المشاركات الشائعة

الأحد، 22 يناير 2012

نصائح طبية من مختصين ...






للحكة أو الدغدغة في الحنجرة


إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك


لأن هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة


يمكن أن يسبب تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة


الدكتور سكوت شافير، رئيس مركزا لأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هل تخاف من الحقنة؟

بإمكانك التخلص من الخوف والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ الحقنة


حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب


ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات الشعور بالألم في الحبل الشوكي


تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تخفيف احتقان الأنف



هل تعاني من احتقان الأنف المزمن ولم تنفع معك الأدوية


للتخفيف من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك بالتناوب


ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد


هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات الأنفية إلى الفم


وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان، بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بداء بالتحلل


ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



عالج الم الأسنان دون فتح فمك


جرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك على المنطقة الغشائية على هيئة

V بين إبهامك وسبابتك


لأن هناك توجد ممرات الأعصاب التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم الصادرة من الوجه والأيدي


دراسة كندية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تخلص من آثار الحروق


عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز، نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان


الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد


الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً


ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حتى لا تصاب بالدوخة


ضع يدك على شيء ثابت لان اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن


بعكس الإشارة التي ترسلها القوقعة الجزء المسئول عن التوازن في الأذن


يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة وترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة


الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


خفف وخز الألم في جانبك الأيمن


هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض؟


هذا لأنك تخرج الهواء 'تزفر' بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض مما يضع ضغطاً على كبدك الموجود


على الجانب الأيمن من الجسم ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل أشارة بوخز جانبي


ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض


كتاب العلاج المنزلي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أوقف نزيف الدم من الأنف


إذا كنت تريد الاختناق بدمك أغلق انفك وارجع رأس للخلف


أما الطريقة الصائبة فهي وضع قطن على لثتك العليا التي تقع أسفل الأنف واضغط عليه بقوة


لماذا؟


يأتي أكثر النزف من جبهة الحاجز، جدار الغضروف الذي يقسم الأنف، والضغط عليها يوقف النزيف


بيتر ديسماريس اختصاصي أذن وأنف وحنجرة في مستشفى اينتابيني، في ديربان، جنوب أفريقيا


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اجعل قلبك يتوقف



هل تريد أن تهدأ ضربات قلبك ؟ انفخ على إبهامك


لماذا؟


يمكن السيطرة على عصب فاغو الذي يتحكم بمعدل نبضات القلب، من خلال التنفس


وسوف تستعيد معدل نبضات قلبك إلى الوضع الطبيعي


بن أبو ، اختصاصي خدمات طبي طارئِ في جامعةِ بيتسبيرج


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حافظ على بصرك


البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر


مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط


بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي جميع عضلاتك


كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التخلص من النمنمة


إذا شعرت بأن يدك أو قدمك نمنمت، قم بتحريك رأسك من جهة لأخرى


سيزول شعور الدبابيس بشكل غير مؤلم في أقل من الدقيقة


لماذا؟


تمر في الرقبة حزمة الأعصاب الرئيسية، فإذا قمت بتحريك عضلات رقبتك سيقل الضغط على الأعصاب


ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ


تنفس تحت الماء


إذا كنت تريد الغطس بسرعة إلى قاع البركة، قم بأخذ شهيق وزفير سريع ثم اقفز


لماذا؟


عندما تكون تحت الماء، فأنت لا تعاني من نقص الأوكسجين أنما من زيادة ثاني أكسيد الكربون


الذي يجعل دمك حامضي، وهذا يرسل إشارة لدماغك بأن شيء ليس صحيح


عندما تلهث ينزل تدفق الأوكسجينِ حموضة دم وهذا يخدع دماغك بالتفكير بأنه يملك أوكسجين أكثر مما يوفر لك 10ثواني تحت الماء


جوناثان ارمبرستر، دكتوراه، أستاذ مشارك في علم الأحياء في جامعة اوبرن



ـــــــــــــــــــــــــــ


اقرأ دماغك



إذا كان عندك امتحان في اليوم التالي راجعه قبل النوم


لماذا؟


لأن عملية تعزيز الذاكرة تحدث أثناء النوم، فأي شيء تقَرأه مباشرة قبل النوم يشفر كذاكرة طويلة المدى

ثلاثة وديَّان في جهنم ... أبعدها الله عنا و عنكم ....









ثلاثة وديَّان في جهنم
احذروا منها وهي :-

١-وادي الغَّي .
٢-وادي الوَّيل .
٣-وادي سقر.

إليكم تفصيلها:

١- وادي الغي :

وهي لمن يجمع الصلوات في صلاة واحدة ، قال تعالى [ فخلفهم من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ] ..
وهذا الوادي " وادي الغي " تستعيذ منه جهنم كل يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟ .

٢- وادي الويل

: وهي لمؤخر الصلوات بدون عذر و هو وادي مليء بالعقارب والحيات لقوله تعالى [ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ].

٣- وادي سقر :

وهو لتارك الصلاة حيث قال تعالى [ماسلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ] و قال [وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر ] ، وهذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة تذوب عظامه من شدة الحرارة وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه.


أبعدها الله عنا و عنكم

في أغرب من هيك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!





1 -الزواج المشترك فى التبت :
من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين أخوته
2 - فى بنجاب الهندية :
يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الايام وتخصيص الليالى فى الإستمتاع بهذه الزوجة التى يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر .. وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى للذى يليه وهكذا .
3 - الزواج عند الصينيين :
من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها .
4 - الخطوبة فى التبت :
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .
5 -الزنا فى الهند :
فى قبيلة ( أربة ) الهندية المرأة التى لم تلد أبناء من زوجها .. يأمرها زوجها بإرتكاب الزنا الذى يتم بالتراضى بينهما .. أما قبيلة ( اليشرطية ) فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط !! وقبيلة ( تودا ) فى جنوب الهند لها طقوس غريبة فى الزواج أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .
6 - الزواج فى غينيا الجديدة :
من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .
7 - جنوب الهند أم العجائب :
فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .
8 - أندونيسيا :
يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .
9 - الملايو :
من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .
10 - جزيرة جرين لاند :
فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .
11 - الباسفيك :
من عادات اهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .
12 - المهر العجيب فى جاوة :
أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى جزيرة جاوة الغربية أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لإستصدار رخصة الزواج كما يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب . حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت خطراً يهدد محصول الأرز ..
13 - الزفاف فى بورما :
من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجعت الفتاة أكثر .
14 - قبيلة جوبيس الأفريقية :
تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .
15 - جزيرة تاهيتى :
تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الاذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب ... وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته .
16 - جزيرة جاوة :
تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على إستعدادها لخدمته طيلة حياتها .
17 - جنوب المحيط الهادى : أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج





جد غباء ههههههههههههههههههههه.....

تلفزيون بشاشتين !!!! كيف صارت ؟؟؟

قام اليابانيين بإختراع  تلفزيون بشاشتين يقدر يشوفوا  اثنين من زوايا مختلفه
يعني واحد يتابع المباراه والثاني يتابع فلم بنفس الشاشه ونفس الجهازو بنفس الوقت

شاهد الفيديو

هل تعلم أن للأسد 340 إسم !!!!


بعض أسماء الأسد عند العرب  
أَبُو لِبْدَة 
أَخْنَس 
أَشْجَع 
أَضْبَط 
أَلْيَس 
بَبِر 
بَيْهَس 
جَسَّاس 
حَطَّام 
حَيْدَر 
خَبُور 
خُنَافِس 
دِرْوَاس 
دَوْكَس 
رَاهِب 
رَهِيْص 
سَارِي 
سَبَنْتَى 
سِيْد 
شَدْقَم 
صَارِم 
صَيَّاد 
ضُبَارِمَة 
ضُرَاك 
ضَمْضَم 
عَابِس 
عَثَمْثَم 
عِفْرَاس 
عِفِرِّين 
عَنْبَسَة 
غَضَنْفَر 
فَدَوْكَس 
فُرَافِص 
فِرْفَار 
قَبَّاب 
قُصَاقِص 
قَضْقَاض 
كَفَّات 
مَاضِي 
مُجَالِح 
مَرْثِد 
مُسْتَلْحِم 
مُصْطَاد 
مِنْهَس 
مُهْرِع 
مَيَّاس 
نَحَّام 
نَهِز 
هِبْرِزِيّ 
هُرَاثِم 
هَرْثَمَة 
هَرِيْت 
هَصَّار 
هَصْوَرَة 
هَمْهَام 
هَوَّاس 
هَيْصَر 
أَبُو لُبَد 
أَجْبَه 
أَسَد 
أَصْيَد 
أَقْدَم 
بَاسِل 
بَهِيْم 
جَرْوَان 
حَامِي 
حَمْزَة 
خَبَّاس 
خَطَّار 
دِرْغَام 
دَوْسَك 
رَاصِد 
رَهِيْب 
زَيَّاف 
سَبَنْتَاة 
سَوَّار 
شُدَاقِم 
صَادّ 
صِمَّة 
ضُبَارِم 
ضَبِيْر 
ضُمَاضِم 
عَائِث 
عِتْرِس 
عَزَّام 
عِفْرِيْس 
عَنْبَس 
غَادِي 
فَارِس 
فُرَافِرَة 
فَرْفَار 
فُرْهُود 
قَشْعَم 
قِصْمِل 
كُرْدُوس 
لَيْث 
مُتَنَاذِر 
مَرْثَد 
مُسَارِي 
مُصَدَّر 
مُنْهَرِت 
مُهَرِّد 
مُوَهْوِه 
نَجِيْد 
نَهْد 
هَبَّار 
هَرَّات 
هَرْثَم 
هَرُوت 
هُصَاهِص 
هَصْوَر 
هُمَام 
هِنْدِس 
هَيْصَار 
أَبُو فِرَاس 
أَبْغَث 
أَسْحَر 
أَصْهَب 
أَفْضَح 
إثْمِد 
بَهْنَس 
جَرْو 
حَارِث 
حَلْبَس 
خَادِر 
خُشَام 
دِرْبَاس 
دَوْسَر 
رَازِم 
رُزَم 
زَنْبَر 
سَبُع 
سَنْدَرِيّ 
شُجَاع 
شَكِم 
صُمَادِح 
ضُبَارِك 
ضَبُور 
ضَرْغَم 
ظَلُوم 
عَتَرَّس 
عُرْوَة 
عُفْرُوس 
عَنَابِس 
عَيُوث 
فَادِي 
فُرَافِر 
فِرْصِم 
فِرْنَاس 
قَسْوَرَة 
قُصْقُصَة 
قَمُوص 
لَحْم 
مُتَقَدِّي 
مُدِيْن 
مَزْبَرَانِيّ 
مُصْحِر 
مُنْهِّت 
مُهَرِّت 
مُودِي 
نِبْرَاس 
نَهَّامَة 
هَاضُوم 
هُرّ 
هَرِت 
هَرْهَار 
هُزَع 
هَصُور 
هَمَّام 
هُنْبُغ 
هَيْزَم 
وَهَّاس

أَبُو الحَارِث 
وَاسِعُ الشُّدْقَيْن 
أُسَامَة 
أَصْبَح 
أَفْتَخ 
أَيْسَر 
بَسُول 
جُرْهُم 
جَيْفَر 
حُلابِس 
خَابِس 
خَزْرَج 
دَاهِي 
دَوَّاس 
رَابِض 
رَزَامَة 
زُفَر 
سِبَطْر 
سِرْحَان 
شَتَّامَة 
شَرِيْس 
صِمّ 
ضُبَاثِيّ 
ضَبُوث 
ضَرْغَامَة 
طَغَامَة 
عَبُوس 
عَرَنْدَس 
عَفَرْنَى 
عَمُوس 
عَيَّار 
غَيَّال 
فُرَاسِن 
فُرَانِق 
فَرْفُور 
قَسْوَر 
قُصْقُص 
قَلُوب 
لابِد 
مُتَرَبِّد 
مُخْتَبِس 
مَرْهُوب 
مُصَامِص 
مُلْبِد 
مِهْرَاع 
مِهْصِيْر 
نَاهِض 
نَهَّام 
هَاصِر 
هَدِب 
هُرَاهِر 
هَرِمَة 
هِزْبَر 
هَصَمْصَم 
هَمَّاس 
هَمُوس 
هَيْثَم 
وَرْد 

أَبُو الأشْبَال 
مَلِكُ الغَاب 
أَزْد 
أَشْهَب 
أَغْلَب 
أَهْرَس 
بَسُور 
جِرْفَاس 
جَوَّاس 
حَفْص 
حَيْدَرِيّ 
خَثْعَم 
خَوَّان 
دَلَهْمَس 
رِئْبَال 
رزَّام 
زَافِر 
سَبْر 
سِرْحَال 
شِبْل 
شَرَنْبَث 
صِلْدَم 
ضَبَّاث 
ضَبْثَم 
ضَرْغَام 
ضَيْغَمِيّ 
عَبَّاس 
عَرِس 
عَفَرْنَس 
عُمُس 
عَيَّاث 
غَيَّاض 
فِرَاس 
فُرَانِس 
فِرْفِر 
قُرْضُوب 
قَصْقَاص 
قَعَّاص 
لائِث 
مُتَحَرِّب 
مُحْتَصِر 
مُرْمِل 
مُشِيْب 
مُقَرْضِب 
مُهْتَصِر 
مِهْصَر 
نَاهِد 
نَهَّاس 
هَادِي 
هَجَّام 
هُرَامِس 
هِرْمَاس 
هَزَّاع 
هُصَرَة 
هِلَّوْف 
هِمْهِيْم 
هَوَّام 
هَيْصُور 

ابن أُسَامَة 
جَائِبُ العَين 
أَدْلَم 
أَشْدَخ 
أَغْثَر 
أَهْرَت 
بَبْر 
جَأْب 
جَهْبَد 
حَطُوم 
حَيْدَرَة 
خَبُوس 
خِنُّوس 
دِلْهَام 
ذَمَّر 
رَزَام 
رِيْبَال 
سَاعِدَة 
سَبَنْدَى 
شَاكِي 
شَدِيْد 
صَعْب 
ضَابِط 
ضَبِث 
ضَرْضَم 
ضَيْثَم 
عَادِي 
عَجُوز 
عِفْرِس 
عَمَاس 
عَوْف 
غَيَّاث 
فَرَّاس 
فُرَافِصَة 
فُرْفُر 
قِرْضَاب 
قَصَّال 
قَطُوب 
كَهْمَس 
مُبْتَدِر 
مُجَهْجَه 
مُرْزِم 
مُشِبّ 
مُضَبَّر 
مُنِيْخ 
مِهْصَار 
نَاجِد 
نَهَّات 
نَهُوس 
هَجَّاس 
هَرَّاس 
هَرِس 
هُزَابِر 
هَصِر 
هِلْقَام 
هُمْهُوم 
هَوَّاسَة 
هَيْصَم 


الحديث القدسي ... تعريفه ... و الفرق بينه و بين الحديث النبوي ....






الفرق بين القرآن والحديث القدسي
الحديث القدسي: كل ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عزّ وجل.
لأنه منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبليغاً، وليس من القرآن بالإجماع، وإن كان كل واحد منهما قد بلغه النبي صلى الله عليه وسلم أمته عن الله عزّ وجل.

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في لفظ الحديث القدسي: هل هو كلام الله تعالى، أو أن الله تعالى أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم معناه، واللفظ لفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ على قولين:

القول الأول:
أن الحديث القدسي من عند الله لفظه ومعناه،لأن النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله تعالى، ومن المعلوم أن الأصل في القول المضاف أن يكون بلفظ قائله لا ناقله،لا سيما أن النبي صلى الله عليه وسلم أقوى الناس أمانةً وأوثقهم روايةً.

القول الثاني: أن الحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لوجهين:

الوجه الأول: لو كان الحديث القدسي من عند الله لفظاً و معنى؛لكان أعلى سنداً من القرآن؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه تعالى بدون واسطة؛كما هو ظاهر السياق، أما القرآن فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام؛كما قال تعالى: (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُس من ربك )(النحل: الآية102) ، وقال: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) [الشعراء:193-195].

الوجه الثاني:أنه لو كان لفظ الحديث القدسي من عند الله؛لم يكن بينه وبين القرآن فرق؛ لأن كليهما على هذا التقدير كلام الله تعالى،والحكمة تقتضي تساويهما في الحكم حين اتفقا في الأصل،
ومن المعلوم أن بين القرآن والحديث القدسي فروق كثيرة:

القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .

منها:أن الحديث القدسي لا يتعبد بتلاوته،بمعنى أن الإنسان لايتعبد الله تعالى بمجرد قراءته؛فلا يثاب على كل حرف منه عشر حسنات،والقرآن يتعبد بتلاوته بكل حرف منه عشر حسنات.

ومنها: أن الله عزّ وجل تحدى أن يأتي الناس بمثل القرآن أو آية منه،ولم يرد مثل ذلك في الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن محفوظ من عند الله عزّ وجل؛ كما قال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ؛ والأحاديث القدسية بخلاف ذلك؛ ففيها الصحيح والحسن،بل أضيف إليها ما كان ضعيفاً أو موضوعاً، وهذا وإن لم يكن منها لكن نسب إليها وفيها التقديم والتأخير والزيادة والنقص.

ومنها:أن القرآن لا تجوز قراءته بالمعنى بإجماع المسلمين، أما الأحاديث القدسية؛ فعلى الخلاف في جواز نقل الحديث النبوي بالمعنى والأكثرون على جوازه.

ومنها:أن القرآن تشرع قراءته في الصلاة، ومنه ما لا تصح الصلاة بدون قراءته، بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها: أن القرآن لا يمسّه إلا طاهر على الأصح، بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن لا يقرؤه الجنب حتى يغتسل على القول الراجح،بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن ثبت بالتواتر القطعي المفيد للعلم اليقيني، فلو أنكر منه حرفاً أجمع القراء عليه؛ لكان كافراً، بخلاف الأحاديث القدسية؛ فإنه لو أنكر شيئاً منها مدعّياً أنه لم يثبت؛ أواستنكره نظراً لحال بعض روايتهلم يكفر، أما لو أنكره مع علمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله؛ لكان كافراً لتكذيبه النبي صلى الله عليه وسلم.

وأجاب هؤلاء عن كون النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، والأصل في القول المضاف أن يكون لفظ قائله بالتسليم أن هذا هو الأصل، لكن قد يضاف إلى قائله معنى لا لفظاً؛ كما في القرآن الكريم؛ فإن الله تعالى يضيف أقوالاً إلى قائليها، ونحن نعلم أنها أضيفت معنى لا لفظاً، كما في قصص الأنبياء وغيرهم، وكلام الهدهد والنملة؛ فإنه بغير هذا اللفظ قطعاً.

وبهذا يتبين رجحان هذا القول، وليس الخلاف في هذا كالخلاف بين الأشاعرة وأهل السنة في كلام الله تعالى؛ لأن الخلاف بين هؤلاء في أصل كلام الله تعالى؛ فأهل السنة يقولون: كلام الله تعالى كلام حقيقي مسموع يتكلم سبحانه بصوت وحرف، والأشاعرة لا يثبتون ذلك، وإنما يقولون: كلام الله تعالى هو المعنى القائم بنفسه، وليس بحرف وصوت، ولكن الله تعالىيخلق صوتاً يعبّر به عن المعنى القائم بنفسه، ولا شك في بطلان قولهم، وهو في الحقيقة قول المعتزلة، لأن المعتزلة يقولون القرآن مخلوق، وهو كلام الله، وهؤلاء يقولون: القرآن مخلوق، وهو عبارة عن كلام الله، فقد اتفق الجميع على أن ما بين دفتي المصحف مخلوق.

ثم لو قيل في مسألتنا - الكلام في الحديث القدسي -: إن الأَولَى ترك الخوض في هذا؛ خوفاً من أن يكون من التنطّع الهالك فاعله، والاقتصار على القول بأن الحديث القدسي ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه وكفى؛ لكان ذلك كافياً، ولعله أسلم والله أعلم.

الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
جداً .
وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و " مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .

الفرق بين الحديث والأثـر

الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .
وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .
وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .
إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .

وخلاصة القول في هذا :
إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم .
وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات السُّـنّـة
* تُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق سني وطلاق بدعي .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة .
* وتُطلق السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة .
* و تُطلق السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء الراشدين .

المرجع / شرح الأربعين النووية للشيخ بن عثيمين
و ها هو رابط المصدر

السبت، 21 يناير 2012

كلمات باللغة العربية الفصحى و معانيها باللغة العامية ....





" المتحفنش " : الذى يعتقد نفسه شجاع .

" فلان صمخنا " : ازعجنا .

" يتوزوز " : متردد بين الجلوس والوقوف .

" متعقرط " : متشابك .

" صامط " : الطعام قليل الملح .

" دلج " : البدين .

" دقاقة " : نحيف .

" رفلاء " : المراة التى لا تجيد العمل المنزلى .

اشتف " : الذى يستخدم اليد اليسرى .

" شعافيل " : الشعر غير المرتب .

" خثرود " : كلام كثير وسخيف .

" صايخة " : مترددة .

" مزمك " : الانسان الجالس بدون حراك .

" قصنيف " : ضيق .





" أصدع " : ساذج .

" قشنود " : اى ميت منذ فترة خاص بالحيوان والطير .

" مشمرخ " : ضخم الجسم .

" يختخت " : يهمس .

" يحنتم " : يهذى بكلام غير مفهوم .

" كانى ومانى " : عسل وسمنة .

البرتقال واقي للجسم ...







فوائد البرتقال :
1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.
2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.
3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.
5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.
6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.
7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.
9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).
11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.
12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.
13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.
14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.
15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.
16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.
17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.
18- نافع لحالات التهوع(التقيء).
19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.
20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.
21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.
22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.
23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.
24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.
25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.
26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.
27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.
28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.

الأحد، 15 يناير 2012

قصة من أي كيس ستأكل ...



الملك والوزراء الثلاثة


في يوم من الأيام أستدعى الملك وزراءه الثلاثة وطلب منهم أمر غريب
طلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر وأن يملئ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد أخر استغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسة وأنطلق إلى البستان فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار ولا يحتاجها لنفسة وأنة لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل و أهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق.
أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك يسوف يهتم بمحتوى الكيس اصلا فملئ الكيس با الحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.
وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها فلما أجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة ويسجنوهم على حدة كل واحد منهم مع الكيس الذي معه لمدة ثلاثة أشهر، في سجن بعيد لا يصل أليهم فيه أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشرب، فأما الوزير الأول فضل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة، وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ما صلح فقط من الثمار التي جمعها ، أما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول



وهكذا أسأل نفسك من أي نوع أنت فأنت الآن في بستان الدنيا لك حرية، أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدا عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك ،
في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك , ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا

لنقف الآن مع أنفسنا ونقرر ماذا سنفعل غداً في سجننا