المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

مدينة الخليل حيث الحرم الإبراهيمي ....






تعد مدينة الخليل( الخليل أو حبرون ) مدينة فلسطينية تقع إلى الجنوب من القدس في الضفة الغربية وتبعد عن القدس حوالي 35 كم، وتعتبر أكبر المدن الفلسطينية من حيث عدد السكان والمساحة بعد مدينة غزة، وهي مركز محافظة الخليل. ويتحدثون اللهجة الخليلية المميزة والتي لا تختلف كثيراً عن اللهجة الفلسطينية  ولكنها تمتاز بأنها لهجة مستقلة يُعرف أهل الخليل بها.

أسباب تسميتها
سميت مدينة الخليل بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله إبراهيم الخليل، الذي يعتقد أتباع الديانات السماوية بأنه أبو الأنبياء. حيث يعتقد أنه سكن مدينة الخليل في منطقة الحرم الإبراهيمي. كانت تسمى بقرية أربع نسبة إلى ملك كنعاني اسمه أربع، سميت بعدها بحبرون قبل أن تسمى فيما بعد بالخليل يبلغ عدد سكانها 500,000 نسمة.
 ما تتميز به
الأكلات الشعبية
تشتهر مدينة الخليل بكرومات العنب، والتي بدورها دخلت في كثير من طعامهم، فيصنعون منه الدبس، والعنطبيخ (عنب طبيخ)، والزبيب. ومن أهم الأكلات التي تميز مدينة الخليل هي القدرة الخليلة، وهي عبارة عن الأرز مع قطع لحم الخروف تطبخ في جرة مع بعضها البعض.


تشتهر مدينة الخليل بالتجارة حيث يعتبر أهلها من أمهر التجار في فلسطين، وتنتشر الأسواق في مدينة الخليل بكثرة، حتى أنها تعتبر كل المدينة سوق. وتشتهر المدينة أيضا بكثير من الصناعات المحلية التي تصدر أيضا إلى الخارح بكميات كبيرة وخصوصا إلى الأسواق الأوروبية، ومن أهم الصناعات في الخليل:

صناعة الزجاج - وتعود إلى تاريخ المدينة القديم حيف نك نطويرها لتواكب التطور الحاضر.
صناعة الخزف والفخار - وهي أيضا من تاريخ المدينة القديم.
صناعة الجلود. ونستخدم في صناعة الاحذية بشكل كبير حيث يتم تصدير الأحذية إلى عدة دول أهمها :ايطاليا واسبانيا والاردن ودول الخليج. حيث تعتبر هذه الصناعة من أهم مصادر دخل المدينة.
صناعة الملابس بكل أنواعها. تجدر الإشارة إلى أن أكبر ثوب في العالم أحيك يدويا موجود في مدينة الخليل.
صناعة الباطون.
مناشير الحجر والرخام والبلاط, وهي أيضا من أهم مصادر الدخل الاقتصادي للمدينة, حيث تصدر إلى معظم الدول الاوربية والعربية.
صناعنة الحديد والألمنيوم.
صناعة الدراجات الهوائية.
صناعة النايلون.
صناعة الموازين والقبانات القديمة والحديثة.
صناعة الألبان والمنتجات الغذائية، ومن أشهر الشركات في الشرق الأوسط لصناعة الالبان والمواد الغذائية، شركة الجنيدي في الخليل، والتي لديها فرع آخر في الأردن.
صناعة الأثاث المنزلي والتجاري بكل أشكاله.
صناعة السجاد.
صناعة المشروبات الغازية.
صناعة العطور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبتك المدونة من فضلك أكتب تعليق ....