المشاركات الشائعة

السبت، 17 سبتمبر 2011

إحذروا محلات الحلاقة !!!!!! " مليئة بالأمراض "





الممارسات الخاطئة سبب رئيسي لانتقال الأمراض
 
تشير الابحاث العلمية الى ان العديد من الامراض التي تنتقل بواسطة الدم مثل التهاب الكبد الوبائي (C.B) اضافة للامراض الجلدية الفطرية والامراض البكتيرية، يمكن ان تنتشر من خلال محلات تصفيف الشعر والتجميل والحلاقة بسبب الممارسات الخاطئة للعاملين بتلك المحلات واهمالهم للاشتراطات الصحية واستخدام ادوات غير معقمة وغير نظيفة.
 
كيفية انتشار الأمراض
قد تؤدي الممارسات الخاطئة في محلات تصفيف الشعر والتجميل والحلاقة الى انتقال العديد من الامراض بين المترددين على هذه المحلات والعاملين لاسيما من خلال الجروح التي تحدث عن طريق الخطأ، فمثلاً قد تحدث اثناء حلاقة الذقن واثناء قص الشعر بواسطة المقص بعض الجروح، او قد يحدث جرح بجانب الظفر عند القيام بعملية تنظيف الجلد الزائد المحيط به، وعن طريق هذه الجروح تنقل الامراض من شخص الى آخر اذا استخدم نفس ادوات الحلاقة (المشط والامواس) من دون تنظيف وتعقيم بعد كل استخدام. وقد أكدت الكثير من الابحاث الطبية ان من اسباب انتقال الفيروسات الكبدية الوبائية من خلال صالونات الحلاقة، خاصة تلك التي لا تهتم بالنظافة.
 
كيفية يحمي المستهلك نفسه؟
ويجب على المستهلك ان يأخذ الحيطة والحذر اثناء تواجده في محلات تصفيف الشعر والتجميل وصالونات الحلاقة، لان هذا سيقيه من الامراض، لذا على المستهلك مراعاة الآتي:

1- يجب التأكد من ان صالونات التجميل او محلات الحلاقة مرخصة رسمياً بالعمل البلدية او الجهات المختصة.
2- اختيار المحلات التي تعنى بالنظافة والنظام واستخدام ادوات في جيدة والتزام العاملين بالزي المخصص للعمل.
3- يجب التأكد من قيام العاملين بالصالون او محل الحلاقة بتنظيف وتعقيم المعدات والادوات المستخدمة (المشط، ادوات العناية بالاظافر) عن طريق استخدام المواد المعقمة وجهاز الاشعة فوق البنفسجية او جهاز التعقيم بالبخار، كما يجب التأكد ان محلات الحلاقة تقوم باستبدال الامواس لكل زبون.
4- التأكد من ان العامل في محلات الحلاقة يستخدم المحارم الواقية حول العنق والمريلة للزبون قبل البدء بالحلاقة.
5- تجنب استخدام المواد الكيميائية (المواد البترولية) مع الحناء بقصد اظهار اللون نظراً لانها تضر بالجلد والصحة بشكل عام.
6- تجنب استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل غير المعروفة المصدر والتي لا تحمل بطاقات بيانات توضح تركيب هذه المستحضرات ومصدرها والتي قد تحتوي على مواد تسبب الكثير من المشاكل الجلدية والاضرار الصحية.
7- ينصح اخصائيو الامراض الجلدية بشراء ادوات خاصة بالزبون يستخدمها هو وحده، في حالة شكه في النظافة وتعقيم ادوات الحلاقة، ويحضرها معه في كل زيارة للحلاق او يضعها في صندوق في محل الحلاقة يكون مفتاحه عند الزبون ان امكن.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إذا أعجبتك المدونة من فضلك أكتب تعليق ....